بين الديزل والبنزين: أي وقود تختار لسيارتك؟


في جميع أنحاء العالم، تستبدل تدريجياً السيارات بمحركات الاحتراق الداخلي بالسيارات الكهربائية والهجينة في أسطول السيارات . ومع ذلك ، يواصل الجزائريون اختيار سيارة تعمل بالبنزين أو الديزل .لكن ماذا تختار بين الديزل والبنزين؟ هل أحد أنواع الوقود أكثر فائدة من الاخر؟

لا تضع الديزل في محرك البنزين!

ليس من السهل دائمًا أن نفهم تمامًا سبب عدم وضع البنزين في سيارة تعمل بالديزل والعكس .ومع ذلك ، فإن محركي الاحتراق لهما اختلافات تجعل من الحكمة عدم الخلط بينهما.
 

ما الفرق بين الديزل والبنزين؟

أولا ، الاختلاف في تكوين الوقود. بينما يأتي كلا النوعين من أنواع الوقود من البترول ، يتم تحويلهما بعد ذلك وفقًا لوصفات مختلفة. وبالتالي ، فإن البنزين مصنوع من ذرات كربون أقل من الديزل. يوجد 5 إلى 11  في البنزين ، و 12 إلى 25 في الديزل.

كيف يعمل المحرك الحراري؟

داخل محرك السيارة ، يتم حرق كل نوع من الوقود بشكل مختلف عن الاخر. في حالة السيارة التي تعمل بالبنزين ، تقوم شمعة الإشعال بإشعال مزيج من الوقود والهواء. من ناحية أخرى ، لا تستخدم السيارة التي تعمل بالديزل شمعة الإشعال. يشتعل الوقود بسبب الضغط القوي للهواء داخل اسطوانة المحرك.

وبالتالي ، فإن التشغيل يختلف اختلافًا كبيرًا ويمكن أن يكون لاستخدام الوقود الخاطئ في المضخة عواقب وخيمة على تشغيل سيارتك. لذلك من الضروري توخي الحذر عند قيادة السيارات بمحركات الاحتراق الداخلي. هناك زيادة على هذا عيوب صغيرة أخرى لكل نوع من الوقود والسيارة.

ولكن هل هناك المزيد من العيوب مع سيارة الديزل أو البنزين؟

عيوب السيارة التي تعمل بالبنزين

تتمتع السيارة التي تعمل بالبنزين بالعديد من المزايا مثل كونها غير مكلفة نسبيًا في سوق السيارات ، وأيضًا من حيث الصيانة والتأمين. ومع ذلك ، فإن السيارة التي تعمل بالبنزين ليست دائمًا الخيار الأفضل. بعض الجوانب قد لاتعجبك. لكن كن حذرًا ، كل هذا يتوقف على طريقة قيادتك وكيفية استخدامك لسيارتك.
تعتبر محركات البنزين أقل قوة من محركات الديزل. في الواقع ، يمكن إعتبار سيارات البنزين قديمة بمجرد تجاوز عدادها 150 ألف كيلومتر. يمكن لمحركات البنزين أن تدوم حتى 200000 كم أو أكثر إذا اعتنيت بها جيدًا ، لكنها عمومًا تبلى أسرع من محركات الديزل. في الواقع ، يدور الأخير بشكل أبطأ، مما يؤدي إلى إبطاء التآكل .لذلك يجب صيانة محركات البنزين جيدًا لتستمر على المدى الطويل.

سيارات البنزين تستهلك أكثر

اختيار سيارة تعمل بالبنزين يعني الذهاب إلى مضخة البنزين مرات أكثر .في الواقع، تستهلك سيارات البنزين عمومًا وقودًا أكثر من سيارات الديزل .تشير التقديرات إلى أن محركات البنزين تستهلك حوالي 15٪ أكثر من محركات الديزل .لذلك يمكن أن يكون خيارًا جيدًا إذا كنت تقطع مسافات قصيرة، لكن السيارة التي تعمل بالديزل ستكون أكثر ربحية للرحلات الطويلة.

البنزين أغلى من الديزل

بالإضافة إلى استهلاكها أكثر من سيارة الديزل، فإن السيارة التي تعمل بالبنزين تكلف أيضًا وقودًا أكثر .بينما يمكنك التوفير في سعر شراء السيارة، يتم نسيان هذه المدخرات بسرعة بمجرد وصولك إلى مضخة الوقود. في الواقع ، من المعروف أن الديزل ظل أرخص من البنزين لسنوات عديدة. لن تستهلك المزيد فحسب ، بل سيتعين عليك أيضًا دفع المزيد مقابل الوقود. هل أنت متأكد حقًا من حصولك على صفقة جيدة عند شراء سيارة تعمل بالبنزين؟

سيارات البنزين: ليس لمسافات طويلة

كما سبق الشرح، فإن السيارة التي تعمل بالبنزين ليست سيارة مناسبة للرحلات الطويلة للغاية .بالطبع ، من الممكن الذهاب في إجازة بسيارة تعمل بالبنزين ، ولكن إذا كان عليك القيام برحلات طويلة بانتظام، فستكون السيارة التي تعمل بالبنزين بمثابة حفرة مالية أكثر من كونها صفقة رابحة .كل هذا ممكن ولكن إذا كنت تريد حقًا توفير المال، فسيتعين عليك تفضيل سيارة الديزل. بالإضافة إلى ذلك ، فإن القيام برحلات قصيرة بالسيارة التي تعمل بالبنزين يجعل من الممكن عدم الوصول بسرعة كبيرة إلى 150 ألف كيلومتر وبالتالي الحفاظ على السيارة على المدى الطويل.

السيارة التي تعمل بالبنزين: ضارة بالبيئة

اعتدنا أن نسمع عن سيارة الديزل عندما نتحدث عن حماية البيئة وصحتنا. في الواقع ، فإن السيارة التي تعمل بالديزل لديها مشاكل بيئية ولكن السيارة التي تعمل بالبنزين ليست بالضرورة بديلاً أفضل. بينما تطلق سيارة الديزل الكثير من الجسيمات الدقيقة وأقل من ثاني أكسيد الكربون ، فإن السيارة التي تعمل بالبنزين تطلق القليل من الجسيمات الدقيقة ، ولكن الكثير من ثاني أكسيد الكربون. وبالتالي ، فإن السيارة التي تعمل بالبنزين ليست أقل تلويثًا ولها تأثير بيئي بعيد عن الإيجابي. لذلك لا تقم بتبديل سيارة تعمل بالديزل بالبنزين فقط لأسباب بيئية.

عيوب سيارة الديزل

تمامًا مثل سيارة البنزين ، فإن سيارة الديزل لها مزايا وعيوب. بالإضافة إلى حقيقة أن السيارة التي تعمل بالديزل تستهلك وقودًا أقل ، ولها محرك أكثر موثوقية ، وتكلفة الديزل أقل ، فهناك أيضًا بعض الجوانب الصغيرة التي يجب مراعاتها. مرة أخرى ، كل هذا يتوقف على استخدامك للسيارة.

سعر الديزل آخذ في الارتفاع

بينما تمكنت سيارات الديزل من الاستفادة من أسعار الوقود الجذابة في المضخة لفترة طويلة ، اتضح أن هذه الميزة تميل إلى الاختفاء يومًا بعد يوم. في الواقع ، تهدف الإجراءات الحكومية الأخيرة ضد الديزل في دول عديدة إلى فرض ضرائب على هذا النوع من الوقود وبالتالي رفع سعر الديزل. يرى سائقو سيارات الديزل أن الفجوة بين البنزين والديزل تتقلص شهرًا بعد شهر. في المتوسط ، لا يزال الديزل أقل تكلفة من البنزين ، ولكن بنسبة 5٪ فقط. فلم تعد هذه ميزة كبيرة على البنزين.

يصعب بيعها

لحسن الحظ ، تتمتع سيارة الديزل بسمعة طيبة بين المشترين ولا يزال العديد من سائقي السيارات يفضلون سيارات الديزل للاستمتاع بمحرك موثوق به وقوي. من بين أمور أخرى لهذا السبب أن تصنيف سيارات الديزل لا يزال جيدًا إلى حد ما لإعادة البيع.

ومع ذلك ، في السنوات الأخيرة ، عانت سيارات الديزل من سمعتها البيئية السيئة ويخشى العديد من السائقين ان تفرض المزيد من القيود فيما يتعلق بهذا النوع من المركباتولذا فقد سجل انخفاض طفيف في مبيعات سيارات الديزل في السنوات الأخيرة.

محرك أكثر موثوقية ولكن تكلفة الصيانة أكثر

إنها ليست مجرد خرافة ، محرك الديزل أقوى من منافسه الرئيسي: البنزين. كما أوضحنا سابقًا ، يمكن لمحرك الديزل أن يصل إلى 250000 كم في المتوسط ، أو حتى أكثر. في الواقع ، يعمل محرك الديزل بشكل أبطأ من المحرك الذي يستخدم البنزين. وبالتالي فإن تآكله يكون أقل سرعة.

لذلك ، يعتبر محرك الديزل مثاليًا إذا كنت تريد الاحتفاظ بمركبة لفترة طويلة وأنت تعلم أنك ستقطع كيلومترات .عديدة في الواقع ، من الممكن الاحتفاظ بسيارة بالبنزين مثل الديزل. ما سيتغير هو عدد الكيلومترات التي يمكنك القيام بها. يمكن للشخص الذي يستخدم سيارته بانتظام في رحلات قصيرة أن يحتفظ بسيارته التي تعمل بالبنزين.

مع ذلك، كن حذرًا من الأجزاء الفنية لسيارة الديزل التي غالبًا ما تكون باهظة الثمن وبالتالي يصعب استبدالها. في حين أن محرك البنزين يحتوي على أجزاء أقل وبالتالي يتطلب صيانة أقل قليلاً ، يجب فحص محرك الديزل كثيرًا بما يكفي لإجراء الإصلاحات اللازمة وتجنب إتلاف المحرك.

تحتوي السيارة التي تعمل بالديزل على مكونات أكثر من السيارة التي تعمل بالبنزين .في حين أن السيارة التي تعمل بالبنزين سهلة الصيانة نسبيًا ، فإن صيانة السيارة التي تعمل بالديزل بشكل عام تكون أكثر تكلفة .يجب عليك استبدال المزيد من الأجزاء وأن تأخذها بانتظام إلى المرآب للعناية بها. مما.يتطلب الاستثمار المنتظم. .

تأمينات أعلى

التأمين ليس دائمًا الشيء الذي تفكر فيه عند شراء سيارة ومع ذلك فهو يثقل ميزانيتك. في الواقع ، يمكن أن يكلف التأمين أكثر أو أقل اعتمادًا على حالة السائق ولكن أيضًا اعتمادًا على السيارة. وبالتالي ، فإن سيارات الديزل بشكل عام تعاني من تعريفة أعلى من سيارات البنزين. لذلك سيكون من الضروري أخذ هذا الجانب في الاعتبار من أجل اتخاذ القرار الصحيح بين البنزين والديزل.

البيئة: النقطة السلبية لسيارات الديزل

تعاني سيارات الديزل من سمعة سيئة ولسبب وجيه. إنها تلوث بالفعل ومن المستحيل أن نقول عكس ذلك. تنبعث من سيارات الديزل الكثير من الجزيئات الدقيقة التي تلوث الهواء وتهدد صحة الجميع. تتخذ الحكومات المزيد من الإجراءات لوقف هذا التلوث.

تتيح المرشحات الآن الحد من هذا التلوث ولكن ليس القضاء عليه تمامًا. فسيارات الديزل لازالت دائما تسبب التلوث.

تصدر سيارات الديزل الكثير من أكاسيد النيتروجين والجزيئات الدقيقة ، والتي تستهدفها بشكل خاص الإجراءات الحكومية. على العكس من ذلك ، تصدر سيارات البنزين القليل من الجسيمات الدقيقة ولكن الكثير من ثاني أكسيد الكربون.

لذلك تبدأ سمعة سيارات الديزل بالسوء وتبدأ أسعار الوقود في المعاناة من الضرائب.

ومع ذلك ، يجب أن تفي السيارات الجديدة ، المصنوعة في أوروبا ابتداءا من عام 2014 أو 2015 ، بالمعايير الأوروبية الجديدة. تتطلب معايير Euro 5 و Euro 6 من الشركات المصنعة تركيب مرشحات جسيمات على السيارات وكذلك أنظمة لتقليل أكاسيد النيتروجين. سيارات الديزل الآن لديها نفس معدل التلوث مثل البنزين.

من ناحية أخرى ، تتضمن كل هذه الأنظمة الجديدة عمليات معقدة والتي تسبب أحيانًا بعض الأعطال التي قد تكون مكلفة. لهذا السبب ، يفضل العديد من الشركات المصنعة استخدام محركات البنزين.

كيف تختار بين الديزل والبنزين؟

من أجل اختيار أفضل سيارة بين المحركات الحرارية ، من الضروري تقييم استخدامها اليومي. هل تسافر بشكل نادر للرحلات الطويلة؟ هل تعيش في المدينة؟ إذن ، قد تكون السيارة التي تعمل بالبنزين هي الأنسب ، خاصة إذا كانت ميزانيتك محدودة.

من ناحية أخرى ، إذا كنت تسافر كثيرًا وبانتظام ، فربما يكون اختيار السيارة التي تعمل بالديزل هو الأكثر حكمة من أجل توفير بعض المال والحفاظ على سيارتك لأطول فترة ممكنة.

 

 

Enregistrer un commentaire

0 Commentaires