شروط وكيفية شراء سيارة فيات بالتقسيط


بعد أكثر من أربع سنوات من توقف القروض الاستهلاكية الخاصة باقتناء السيارات الجديدة، أعلن بنك البركة في الجزائر، عن شروط بيع السيارات بالتقسيط، بعد استئنافه تمويلها بالشراكة مع شركة فيات الجزائر. كما كشف كذلك المدير العام لبنك السلام، أن المصرف إعتاد على تمويل السيارات للمواطنين. وبمجرد دخول السيارات الجديدة المحلية على غرار “فيات” ستصل تمويلات البنك إلى 80 بالمائة.

وكانت وزارة الصناعة قد أكّدت في وقت سابق، أن القروض الاستهلاكية ستكون مخصصة فقط للسيارات المصنّعة في الجزائر، وبعد افتتاح مصنع علامة فيات بولاية وهران غرب البلاد، تكون العملية قد استوفت جميع الشروط للانطلاق. 
أما السيارات المستوردة والتي منح موزعو السيارات رخص باستيرادها، فلا يمكن أن تموّل تمويلا إستهلاكيا للأفراد. ويمكن فقط أن تموّل لفائدة التجار والمهنيين أو الحرفيين في إطار المهنية. لان قانون التمويل الإستهلاكي يشترط أن يكون المنتج محلي مصنع أو منتج محليا والتمويل الاستهلاكي لا يمكن أن يكون للأفراد إلا للسيارات المركبة محليا.

شروط شراء سيارة فيات بالتقسيط

وكشف المدير العام لبنك السلام، أن القدرة على التمويل مرتبطة بمداخيل المواطن والعائلة التي تحدد قدرتهم على الاستفادة من التمويل ونوعية السيارات. كما أن نسبة التمويل تصل إلى 80 بالمائة والمواطن يدفع 20 بالمائة وتقسط 80 بالمائة المتبقية لمدة 5 سنوات، شرط أن يكون راتب المشتري 40 ألف دينار أو أكثر. ومن بين الشروط أيضا أن يكون أن المستفيد موظفًا مرسمًا في عمله مع أقدمية لا تقل عن 6 أشهر وبمداخيل ثابتة لا تقل عن 5 ملايين سنتيم.

وجاء في شروط اقتناء سيارة من بنك البركة النقاط الآتي ذكرها. 
ألا يتعدى عمر المستفيد 70 سنة عند دفع آخر قسط وبمداخيل شهرية ثابتة ومنتظمة لا تقل عن 5 ملايين سنتيم
أن يكون المعني تاجرًا أو موظّفًا أو مهنيًا أو متقاعدًا أو ذو دخل.
أن يكون مرسمًا في عمله مع أقدمية لا تقل عن 6 أشهر وبمستحقات شهرية لا تتعدى 30% من المداخيل الشهرية.
هامش الضمان يبدأ من 20% من قيمة السيارة.

أما بالنسبة للتجار، الحرفيين، الصيادلة، الأطباء، محامين، محضرين قضائيين ، الفلاحيين فأشار ناصر  المدير العام لبنك السلام، أن المصرف يدرس وضع المؤسسة والتدفقات النقدية للنظر في مبلغ التمويل الذي يمكن منحه. مشيرا إلى أن هذه صيغة إجارة منتهية بالتمليك أما الأفراد فبصيغة البيع بالتقسيط.

وتأتي هذه الشروط، لتؤكّد على الانطلاقة الوشيكة لبدء القروض الاستهلاكية، حيث أكّد بيان البن أن الراغب في اقتناء سيارة عليه أن يتوجه لأقرب صالة عرضة باستخدام شبكة معارض فيات الجزائر.

واعتبر بنك البركة أن شراكته مع فيات، تسلط الضوء على عدة تسهيلات مثل التسليم في الوقت المحدد وعملية تمويل سريعة وتوفر نقاط البيع عبر كامل تراب الوطن.

إرسال تعليق

0 تعليقات